من البديهي أن تكون بداية علم النفس بداية فلسفية، تصديقاً للحكمة القائلة الفلسفة أم العلوم، ومنذ سالف العصور بدأ الفلاسفة يتساءلون عن سر النفس، وما هو أصلها؟ ما هي طبيعتها؟ وما هو مصيرها؟ ولعل سبب هذا التساؤل يتمثل في كون الإنسان قد تأثر بظاهرة وجود تغير في النشاط الفسيولوجي، كما لاحظ أن التفاعلات النفسية المختلفة (الغضب، الفرح، الحزن، وغيرها) ووجودها متأكد منذ أقدم العصور، فالإنسان البدائي كان يفرح ويحزن، والتقدم الحضاري لم يضف شيئا جديداً لهذه الانفعالات النفسية، فغضب إنسان العصور الغابرة لا يختلف عن غضب إنسان القرن الواحد والعشرين م، لقد افترض الإنسان البدائيوجود إنسان بداخل إنسان، أي هناك قوة دافعة وهذا الشخص الخفي هو الذي يوجهنا نحو الخير أو الشر.
والأديان نفسها اهتمت بهذا الجانب، أما رواد الفلسفة فلقد تفننوا في التصور النفسي، فيثاغورث تصورها وكأنها عنصر خالد مغاير للجسم مستقر في الدماغوعند الموت تغادر الجسم ثم تعود إلى الأرض في جسم أحط أو أسمى من الذي كانت فيه فالنفس واقعة في ذهاب وإياب إي وفق مبدأ تناسخ الأرواحRéincarnation، أما أفلاطون فقد أدت نظريته إلى إقرار بأن الروح (والنفس جزء من الروح) أقدم من البدن وأنها أدركت المثل التي لا تدركها الأبدان، فالنفس عنده قوة روحية فهي بذلك تتذكر المثل بعدما عقلته في العالم الروحاني.
أما ابن سينا فقد كان أكثر الفلاسفة المسلمين اعتناء بأمر النفس وفعلا هيأ لهذا الغرض العديد من الرسالات والمقالات من بينها اختلاف الناس في أمر النفس, تعلق النفس بالبدن، رسالة في معرفة النفس وأحوالها واستطاع إثبات وجود النفس بالبراهين النفسية وذلاك أن الإنسان يدرك, يتصور ويعاني مختلف الانفعالات فهو يقول: {إن النفس جوهر روحاني وضعت على شاكلة الروح, والروح كمال والنفس صورة منها} تقدمت الدراسات النفسية في سنة 1811 و1820 م واستطاع العالمان بال وماجندي أن يميزا الأعصاب الجابذة والأعصاب النابذة، وقام هالبس Helpz بقياس سرعة النقل في السيالة العصبية بحسب الأنواع والفصائل الحيوانية, وهناك فروق فردية فيما يخص الاستجابة، وفي 1861 م اكتشف بروكا وجود مركز للغة في المنطقة اليسرى لقشرة الدماغ، وفي 1926اكتشف العالم بيرجيه عن وجود نشاط كهربائي في الدماغ حينما قام لأول مرة بتسجيل مخطط في حركة الدماغ الكهربائية. كما يعتبر فيخنر مؤسس علم النفس التجريبي 1860 م. وأسس العالم فونت أول مخبر في ععلم النفس التجريبي بمدينة لايبزيج الألمانية وهو الذي ميز بين الإحساس والإدراك، ولابد أيضا من الإشارة إلى بعض إعلام علم النفس أمثال وود وارد, تورن لايك، بافلوف، واتسون، سيجموند فرويد.
خطا علم النفس في مطلع القرن العشرين خطوات واسعة نحو التركز_ والتبلور حتى لم يعد في الإمكان اعتباره شعبة من الفلسفة بل علما مستقلاً قائماً بنفسه. وكان عالمان بارزان من علماء النفس، وهما ووندت ووليم جيمس، قد طالبا قبل ذلك بضرورة النظر إلى السيكولوجيا كعلم مخصوص فقال ووندت، سنة 1892 " على السيكولوجيا أن تبحث فيما ندعوه الخبرة الداخلية_ أعني مشاعرنا وأحاسيسنا، تفكيرنا وإرادتنا- في حين تبحث العلوم الطبيعية في موضوعات الخبرة الخارجية"
أما ويليم جيمس المفكر الأمريكي الكبير، فذهب إلى " أن السيكولوجيا علم الحياة العقلية من حيث ظواهرها وأحوال هذه الظواهر جميعاً. وليست هذه الظواهر غير الأحاسيس والرغبات والإدراك وأضرابها" وانما تعنى السيكولوجيا عند ووندت وجيمس بدراسة العقل الواعي، وكانت السبل التي اتبعت لاكتشاف طبيعته هي الاستبطان أي تأمل المرء عقله، وتسجيل كل ما يحصل عندما يفكر الإنسان أو يحس أو يريد.
المدارس النفسية هي وجهات نظر علمية ومدارس مختلفة في مختلف فروع العلم . ظهرت المدارس المختلفة باختلاف العلماء في ماهية الإنسان نفسه وقوى الخير والشر , العدوانية , الحب , الحيادية و السلبية. اختلاف المدارس قد أثرى هذا العلم .
مدارس علم النفس:
1- علم النفس الاستبطان
2- المدرسة السلوكية
3- المدرسة الغرضي
4- مدرسة جشتالت.
فقد عني أصحاب الاستبطان بالخبرة التي تم للفرد حين يخضع لمؤثر ما، من مثل رؤية لون بعينه، أو سماع صوت بعينه. ووجه السلوكيون أنظارهم إلى سلوك الكائنات الحية حين تخضع لمؤثر ما، وكان معظم اهتمامهم منصباً على الاستجابات الحركية والأعمال المنعكسة المقيدة. وتذهب السيكولوجيا الغرضية أو الغرزية إلى القول بأن ثمة عوامل غرضية لا صلة لها بالعالم الخارجي. ورأس القائلين بهذا الرأي ماكدوجل صاحب (مقدمة لعلم النفس الاجتماعي). أما أصحاب طريقة جستالت فيذهبون بأن تجزئة الخبرات الإنسانية إلى عناصر حسية أو حركية عمل لا غناء فيه وأن ما يقوم به أصحاب الاستبطان والسلوكيون من دراسات ليس له قيمة سيكولوجية كبيرة.
المصادر والمراجع:
1-كتاب علم النفس الحديث، للدكتور سارجنت، دار العلم للملايين، تعريب منير البعلبكي، 1981، سلسلة الشريط الحريري.
2- ويكيبيديا : هنا
3- ويكيبيديا: هنا
تابعنا على فيس بوك صفحة نافذة علم
تحياتي ، عبيدة محمود ياسين.
اضغط على السمايل للحصول على الكود: :) =( :s :D :-D ^:D ^o^ 7:( :Q :p T_T @@, :-a :W *fck* x@