المسلمون ومحاولات الطيران
هل كانت فكرة الطيران حديثة ؟ وهل فكر فيها المسلمون من قبل ؟
تعالوا نتعرف معا في هذا المقال عن أجرأ محاولات الطيران عند المسلمين قديما
هل كانت فكرة الطيران حديثة ؟ وهل فكر فيها المسلمون من قبل ؟
تعالوا نتعرف معا في هذا المقال عن أجرأ محاولات الطيران عند المسلمين قديما
ربما يتبادر لأذهان البعض منا -وبعد قراءة هذا العنوان- رائد الطيران المسلم , ابن الأندلس ,#عباس_بن_فرناس , ثم يتساءل هل هو العالم المسلم الوحيد الذي قام بمثل هذه التجارب ؟
تعالوا بداية نتعرف من هو عباس بن فرناس ؟
لقد كان مخترعا أندلسيا من أهل قرطبة ، في عصر الخليفة عبد الرحمن الثاني بن الحكم ، وكان أيضا فيلسوفاً شاعراً له علم بالفلك ، وهو أول من استنبط في الأندلس صناعة الزجاج من الحجارة , وصنع الميقاتة (آلة تشبه الساعة) , ومثَّل في بيته السماء بنجومها وغيومها وبروقها ورعودها ، وأراد أن تطير جثمانه فكسا نفسه الريش ومد له جناحين طار بهما في الجو مسافة بعيدة ثم سقط فتأذى في ظهره , وتوفي 274هـ/887م.
لقد كان مخترعا أندلسيا من أهل قرطبة ، في عصر الخليفة عبد الرحمن الثاني بن الحكم ، وكان أيضا فيلسوفاً شاعراً له علم بالفلك ، وهو أول من استنبط في الأندلس صناعة الزجاج من الحجارة , وصنع الميقاتة (آلة تشبه الساعة) , ومثَّل في بيته السماء بنجومها وغيومها وبروقها ورعودها ، وأراد أن تطير جثمانه فكسا نفسه الريش ومد له جناحين طار بهما في الجو مسافة بعيدة ثم سقط فتأذى في ظهره , وتوفي 274هـ/887م.
ان ابن فرناس لم يكن مميزاً في علم الفلك فحسب , وإنما كان فيلسوفاً شاعراً , وله اسهامات عدة في ميدان العلوم الفيزيائية , لذا فهو لم يقم بتجربته الرائعة بوحي من الخيال ، وإنما قام بها على أساس من البحث والدراسة في ميادين العلم ، وخاصة الفلك والفيزياء , مما ينفي العشوائية عن عمله هذا.
——————-
ولكن هل كان ابن فرناس هو الوحيد من العلماء المسلمين الذين حاولوا الطيران ؟ الجواب ببساطة لا، فهناكأبو العباس إسماعيل بن حماد الجوهري ، العالم اللغوي صاحب معجم (تاج اللغة وصحاح العربية / الصحاح).
——————-
ولكن هل كان ابن فرناس هو الوحيد من العلماء المسلمين الذين حاولوا الطيران ؟ الجواب ببساطة لا، فهناكأبو العباس إسماعيل بن حماد الجوهري ، العالم اللغوي صاحب معجم (تاج اللغة وصحاح العربية / الصحاح).
لقد قام الجوهري بتجربته الفريدة هذه في نيسابور، حيث صنع جناحين من خشب وربطهما بحبل ، وصعد سطح داره ونادى في الناس : لقد صنعت ما لم أسبق إليه وسأطير الساعة ، فازدحم أهل نيسابور ينظرون إليه ، فتأبط الجناحين ونهض بهما , فخانه اختراعه وسقط إلى الأرض شهيداً –كما نحسبه- سنة 393هـ , رحمه الله تعالى.
——————-
ونأتي الآن لذكر نجمنا الثالث العالم العثماني المسلم #أحمد_الجلبي , المشهور باسم هزارفن , وتبدأ قصتنا في عهد السلطان مراد الرابع عندما قام هذا العالم بمحاولات طيران ، وكان عددها في بادئ الأمر 9 محاولات ولمسافات قصيرة ، نجح في جميعها ، وذلك في عام 1636م.
——————-
ونأتي الآن لذكر نجمنا الثالث العالم العثماني المسلم #أحمد_الجلبي , المشهور باسم هزارفن , وتبدأ قصتنا في عهد السلطان مراد الرابع عندما قام هذا العالم بمحاولات طيران ، وكان عددها في بادئ الأمر 9 محاولات ولمسافات قصيرة ، نجح في جميعها ، وذلك في عام 1636م.
وبعد هذه المحاولات الناجحة ، أعد العدة للطيران الكبير، وهو الطيران من فوق برج غلطة -1- إلى منطقة اسكدار -2- (والمسافة بين المنطقتين حوالي سبعة كيلو مترات).
وفي ذلك اليوم المشهود تجمع أهالي إسطنبول على الساحل ، وبعد مدة أصبح هناك زحام شديد لم تشهده اسطنبول من قبل ، وكان السلطان مراد ومعه الصدر الأعظم –رئيس الوزراء- جالسين في قصرباشا , في سراي بورنو , يراقبون ما سيحدث والعيون شاخصة نحو قمة برج غلطة ، حيث سيقفز منها البطل.
وأخيرًا حانت اللحظة الحاسمة , وقفز “أحمد جلبي” من فوق قمة البرج -بعد التلفظ بالبسملة- تاركًا نفسه للفراغ ، و بالأجنحة التي ركبها طار متوجهًا نحو مضيق البوسفور، وعقدت الدهشة والذهول ألسنتهم وهم يتطلعون إلى هذا المنظر المذهل !
لقد طار “أحمد جلبي” من البرج قاطعًا مضيق البوسفور وحط أخيرًا في حي دوغانجيلار في منطقة أُسكدار بنجاح متفوقًا بذلك على عباس بن فرناس , ومستلهماً الفكرة من إسماعيل جوهري (السابق ذكره)
لقد طار “أحمد جلبي” من البرج قاطعًا مضيق البوسفور وحط أخيرًا في حي دوغانجيلار في منطقة أُسكدار بنجاح متفوقًا بذلك على عباس بن فرناس , ومستلهماً الفكرة من إسماعيل جوهري (السابق ذكره)
لقد كان أحمد جلبي -بجانب كونه أول عالم حقق خطة طيران- رائد الطيران الشراعي في التاريخ ، لأنه في أثناء طيرانه أخذ في حساباته -كأي طيار في طائرة شراعية- عامل هبوب الريح و اتجاهها , وعلى إثر هذا النجاح المذهل أطلق عليه الشعب اسم “هزار فن” , أي صاحب الألف فن أو الألف علم.
لقد كان العلماء الثلاثة بارزين في علوم مختلفة , ولم يكن الطيران وحده شاغلا لهم ، واستطاعوا ان يكونوا رواد علم الطيران الشراعي بلا منازع , ولكن ماذا عن غيرهم من الطيارين المحترفين الذين خدموا في سلاح الجو العثماني , من أمثال أحمد علي تشليكن (أول طيار ذو بشرة سوداء في العالم) , أو الثلاثي صادق – فتحي – نوري (أول من هبطوا بطائرة في دمشق عام 1914م) ؟
دعونا نتعرف على هذه التفاصيل وأكثر في حلقات قادمة .. فتابعونا
دعونا نتعرف على هذه التفاصيل وأكثر في حلقات قادمة .. فتابعونا
————————
الحواشي:
1- برج غلطة: يقع في القسم الأوربي من مدينة إسطنبول ويبلغ طوله حوالي 63 متر.
2- منطقة اسكدار: تقع في القسم الآسيوي من إسطنبول، ويفصل بينهما مضيق البوسفور.
1- برج غلطة: يقع في القسم الأوربي من مدينة إسطنبول ويبلغ طوله حوالي 63 متر.
2- منطقة اسكدار: تقع في القسم الآسيوي من إسطنبول، ويفصل بينهما مضيق البوسفور.
المصادر:
أ- كتاب موسوعة الأعلام لخير الدين الزركلي
ب- كتاب الدولة العثمانية المجهولة، 303 سؤال وجواب توضح حقائق غائبة عن الدولة العثمانية، أحمد آق كوندوز، سعيد أوزتورك
ــــــــــــــــــ
#المصدر : الباحثون المسلمون
أ- كتاب موسوعة الأعلام لخير الدين الزركلي
ب- كتاب الدولة العثمانية المجهولة، 303 سؤال وجواب توضح حقائق غائبة عن الدولة العثمانية، أحمد آق كوندوز، سعيد أوزتورك
ــــــــــــــــــ
#المصدر : الباحثون المسلمون
اضغط على السمايل للحصول على الكود: :) =( :s :D :-D ^:D ^o^ 7:( :Q :p T_T @@, :-a :W *fck* x@